كلية القانون

الرئيسة

قسم الادلة الجنائية

2017-03-20

رئيس قسم علوم الادلة الجنائية 

د. وليد خليلية 

جاء إنشاء قسم علوم الأدلة الجنائية في عام  2017م إدراكاً من الجامعة بأهمية التعليم والتدريب التطبيقي؛ حيث يقدم القسم برامج تدريبية وتطبيقية وأخرى تأهيلية عليا بالإضافة للأبحاث العلمية في مجال علوم الأدلة الجنائية. ويتم تجهيز القسم بأجهزة الكشف والتحليل والمعدات والوسائل التي تمكنه من تقديم برامجه العلمية بكل كفاءة. ويعد قسم علوم الأدلة الجنائية الأول على مستوى فلسطين حيث يقدم برامج متميزة بغية تأهيل خبراء وعاملين في مجال الأدلة الجنائية بما يعزز من قدراتهم مهنيّاً وأكاديميّاً.

وتشتمل المختبرات الخاصة بالقسم على أربع شعب لمختبرات  علميّة رئيسة تشمل : مختبرات الفحوصات البيولوجية، مختبرات الفحوصات الكيميائية والسموم، مختبرات الطبيعيات الجنائية (التزيف والتزوير، الأسلحة والآلات و البصمات) و مختبرات الحرائق الجنائية.

 الرؤيا:-

علوم الجنائية من أجل دعم قطاع العدالة في فلسطين.

الرسالة:-

 تعمل رسالة القسم على النهوض بالعملية التعليمية والبحثية في مجال العلوم الجنائية من خلال تأهيل خريجين مميزين علميا" ومهنيا" ، في بيئة أكاديمية بحثية ذات موارد بشرية متميزة، وشراكة مجتمعية فاعلة، ونظام إداري داعم.

الأهداف العامة:

إن القسم يسعى إلى تقديم كل ما هو جديد ومتطور في مجالات علوم الأدلة الجنائية من خلال برامج أكاديمية متميزة تشمل درجة البكالوريوس في العلوم الجنائية  و دورات تطبيقية متخصصة’ ليحقق الأهداف التالية:

  1. تزويد أجهزة الدولة الفلسطينية بكادر متخصص في مجال العلوم الجنائية قادر على التعامل مع الأدلة الجرمية والكشف عن الجرائم وملابساتها باختلاف أنواعها وتحديد مرتكبيها وتقديمهم للعدالة.
  2. إعداد الطالب الضابط إعدادا عمليا" وميدانيا" مما يؤهله من أداء واجباته الوظيفية بأعلى المستويات.
  3. تنمية القدرات العلمية والعملية والمعرفية لدى الطلاب وتشجيع القدرة على البحث العلمي لديهم  بهدف خدمة أجهزة الدولة الفلسطينية.
  4. تأصيل قيم المجتمع الإسلامي وغرس مبادئه وأخلاقياته، مثل التسامح والتفاهم بين الحضارات، عن طريق دراسة الأنظمة والقوانين وتطبيقاتها.
  5. توظيف كفاءات القسم و خبراته في خدمة المجتمع من خلال الاستشارات والمحاضرات العامة وورش العمل.
  6. غرس مفهوم المواطنة والأمن والانتماء الوطني لدى الطلاب وتزويدهم بالاليات التي تكفل لهم التعامل المؤثر مع الجمهور والتأثير فيه بصورة ايجابية.
  7. تأهيل الطلبة الضباط للالتحاق بالدراسات العليا في التخصصات ذات الصلة.

 

الرقم عضو هيئة التدريس التخصص
1 د. وليد خليلية البيولوجيا الاشعاعية
2 د. خالد ابو ظاهر كيمياء صيدلانية ونباتات طبية

إقرأ أيضا

الحقوق محفوظة كلية القانون © 2017